البنية التحتية: تكييف بنيتنا التحتية لننجو تغير المناخ

15 minute read

تم التحديث في Fri Apr 30 2021

لقد ناقشنا بالفعل البنية الصحية ولكن ماذا عن البنية الأخرى التي نعتمد عليها؟ يمكننا اعتبار البنية التحتية على أنها الأنظمة والخدمات المادية أو التنظيمية التي تشكل المجتمع. يشمل ذلك كل شيء من سفر وتواصل إلى توزيع الموارد الأساسية كالماء والطاقة. وباعتبار أننا لا يمكن أن نخسر هذه الخدمات، فلنستطلع كيفية تكييفها مع تغير المناخ.

شبكات البنية التحتية هي اساس للتكيف الناجح

لماذا نحتاج إلى تكييف بنيتنا التحتية؟

تحمينا المباني من العناصر وبالتالي تحمينا من أسوأ تأثيرات تغير المناخ. مع ذلك قد لا تعني هذه الحماية الكثير - إن غالبية البنى التحتية في يومنا هذا قد صممت لتقاوم قساوة المناخ والتغيرات الموسمية الحالية. إضافة إلى ذلك، ترتبط شبكات البنى التحتية ارتباطًا وثيقًا مما يعني أن أي خلل في نظام واحد قد يترتب عليه آثار على الأنظمة الأخرى. وتغير المناخ السريع يشكل تهديدات على الاستدامة طويلة الأمد في كيفية تفاعلنا كمجتمع.

إذا ما هي التهديدات الأساسية و كيف يمكن أن تؤثر على بنيتنا التحتية؟ أولاً، كلما أصبح كوكبنا أكثر حرارة كلما زادت احتمالية أن تصبح أنظمتنا وخدماتنا أكثر حرارة أيضاً. تستجيب مواد البناء لارتفاع درجات الحرارة من خلال التمدد. هذا يعزز من الضغط الداخلي و يسبب تشوه الهياكل حيث تصبح غير مستقرة مؤديةً إلى التواء السكك الحديدية و تكوين شقوق وتجاويف في الطرقات.

تداعي مخاطر الحرارة

أحد أهم تهديدات البنية التحتية الأخرى هو تزايد تواتر وشدة الكوارث الطبيعية. من فيضانات شديدة وعواصف وأعاصير بتأثيرات مدمرة ودائمة على وسائل النقل والاتصالات وشبكات إمدادات المياه. عالمياً، من المتوقع أن تتسبب الفيضانات الساحلية و النهرية بازدياد الدمار الهيكلي الذي يقدر بتريليونات الدولارات (US$).

وأخيرا، سيؤثر تغير المناخ أيضا على كيفية تفاعلنا مع البنية التحتية. مثلًا، على كوكب أكثر سخنة، من المرجح أن يزداد طلبنا على الماء والطاقة. وعلى نحو غير مباشر، سيتغير الطلب على البنية التحتية أيضا حيث ينتقل السكان جراء تغير المناخ.

بحلول نهاية القرن، كيف يمكن لتغير المناخ أن يؤثر على تكلفة صيانة وإصلاح البنية التحتية؟


تزداد تكلفة الخلل والصيانة ازديادًا سريعًا، في الواقع، غالبية الصيانات للبنى التحتية الحالية ترجع بشكل كبير لتغيرات مناخية والتي تكلف بالفعل 391-647 مليار دولار أمريكي كل سنة في الدول قليلة إلى متوسطة الدخل. ومن المتوقع في أوروبا أن تزداد تكلفة هذه الإصلاحات 10 مرات بحلول 2100 بسبب تغير المناخ.

ستصبح تكلفة أضرار البنية التحتية أعلى بكثير في المستقبل

على الرغم من أن لها تكاليف أولية، إلا أنه يمكن أن تكون المباني المرنة مناخيًا أرخص 4 مرات على مدى حياتها كونها تدوم طبيعيًا لمدة أطول مع تكاليف صيانة أقل.

كيف يمكننا بناء مجتمع أكثر مقاومة للمناخ؟

إذا أردنا بناء بنية تحتية مقاومة للمناخ فإن خيارنا الأول هو البناء من الصفر. في هذه الحالة، نحتاج إلى البدء بمعايير التصميم التي تأخذ في الاعتبار التنبؤات المناخية. فعلى سبيل المثال، تم بناء جسر الاتحاد في كندا لكي يصمد أمام ارتفاع 1 متر في مستوى سطح البحر في المستقبل. لا يتوقف العمل هنا: يمكننا أثناء البناء اختيار مواد بناء قادرة على امتصاص وتخزين كميات كبيرة من الطاقة الحرارية مما ينظم بطبيعة الحال درجة الحرارة ويطيل من عمر المبنى. ويمكن للمهندسين المعماريين أيضا تصميم المبنى بطريقة توفر تهوية طبيعية وحماية أفضل من العناصر.

هل يمكنك اكتشاف التزييف؟ أي من التالي ليس تكيفًا للبنية التحتية المقاومة للمناخ؟


بالنسبة لروابط البنية التحتية الرئيسية، قد يكون من المفيد بناء إصدارات إضافية «زائدة» كنسخة احتياطية في حالة حدوث كارثة طبيعية. على سبيل المثال، إذا كان الجسر الرئيسي سينهار في فيضان، فسيكون هناك جسر احتياطي للإنقاذ. ونحتاج أيضًا إلى مراقبة الهياكل القائمة لتقليل مخاطر انهيارها بمرور الوقت. مع التنبؤ الدقيق، يمكننا الحد من خطر الكوارث عن طريق التكيف في وقت مبكر لتفادي الاضطرار إلى اتخاذ قرارات صعبة في المستقبل. إذا أردنا حقا التقدم، يمكننا بناء بنية تحتية متعددة الأغراض، مثل أنفاق المرور التي تستخدم أيضا كقناة لفائض مياه العواصف.

لتوفير الوقت والمال، هناك خيار آخر وهو تحديث البنية التحتية التي لدينا بالفعل ويسمى ذلك التعديل التحديثي. ومن الأمثلة على ذلك رصيف قابل للنفاذ منه وطرق مرتفعة ونوافير المياه في الأماكن العامة. كما ألحق المهندسون المعماريون في أبو ظبي ظلالا بأشكال هندسية خارج ناطحات السحاب مما لا تحمي من الشمس فحسب، بل تقدر أيضا على تغيير موقعها استجابة لضوء الشمس. رائع، أليس كذلك؟

في الواقع، يمكن أن يكون التعديل التحديثي ببساطة تركيب أجهزة استشعار الحرارة أو صبغ الأسقف والطرقات والسكك الحديدية باللون الأبيض لتعكس أشعة الشمس. إذا تم ذلك بطريقة صحيحة، يمكن لسقف أبيض اللون أن يعكس 80% من الطاقة الشمسية مقارنة ب 5-10% فقط لسقف أسود. فكر في مدى فعالية هذا الأمر باعتبار أن الأرصفة والسقوف تشكل عادة أكثر من 60% من الأسطح الحضرية.

تصميم مناخي ذكي للمدن

حل تعديل تحديثي بسيط آخر يتمثل في التكييف الهواء (أو AC). ومع الأسف أن التكييف هو سيف ذو حدين، لأنه في الواقع قد يزيد من مشكلة الحرارة الحضرية سوءا على المدى الطويل. ويرجع ذلك إلى أن زيادة الطلب على تكييف الهواء يفرض ضغوطا على شبكة الطاقة: مقابل كل درجة مئوية في الحرارة، يمكن أن يزيد استخدام الكهرباء في المدن بنسبة 2-4%! وهذا يولد المزيد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ويزيد من درجات الحرارة.

الدورة السلبية للتكييف AC

كما نوقش سابقا، يعد تصميم المباني التي تتحمل نطاق أوسع من درجات الحرارة، خيارا أكثر استدامة. وبدلاً من ذلك، يتمثل أحد الحلول الجديدة بشكل خاص في الجمع بين نظام تبريد يعمل بالطاقة المتجددة وتكنولوجيا احتجاز الكربون (تحقق من دورتنا الأخرى حول احتجاز الكربون!) من أجل الكسب بكل المقاييس.

1. الحكم والعلوم والسياسات

سيصبح التكيف جهداً تعاونياً بين الحكومات، الصناعة و العمل المحلي. كما ينبغي للتكيف الناجح أن يستفيد إلى أقصى حد من الخبرة العملية المتاحة. على سبيل المثال، يمكن لعلماء الأرض مساعدتنا من خلال تطوير السهول الفيضية و الخرائط الجيولوجية الأساسية لتساعدنا في تحديد أكثر الأماكن أماناً للبناء. في قطاع الطاقة قام علماء البيانات بتحديد المناطق المعرضة لحرائق الغابات من خلال استخدام محطات الطقس البعيدة. مع تجنب هذه المناطق عالية الخطورة، يمكننا عندها الحد من احتمالية انقطاع الطاقة. هذا النوع من التفكير التطلعي مفيد بالفعل عند البدء بإعادة تصميم المناطق المدنية و تخطيط لمشاريع البنى التحتية المستقبلية.

في إطار صناعة البناء و التشييد، تزداد أهمية إيجاد طرق أكثر كفاءة للتعامل مع النفايات و الانبعاثات و لوضع أنظمة بيئية أقوى. على سبيل المثال، في فرنسا، هناك مشاريع بناء جديدة تشجع على أخذ مخاطر المناخ المستقبلية بعين الاعتبار مقدماً. لسوء الحظ معظم الرموز البيئية ليست حديثة إلى حد ما - 5 فقط من بين 35 دول منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية لديها رموز محدثة تشير إلى تغير المناخ.

تكييف البنية التحتية

2. الاقتصاد

تقديرات للتكلفة العالمية لتكييف البنية التحتية تتراوح بين 8-130 مليار دولار بحلول عام 2030. يشكل هذا الكثير من المال لذا كيف يمكننا زيادة التمويل المتاح؟

للقيام بهذا، بحن بحاجة إلى البحث عن مصادر تمويل مختلفة من القروض العامة أو الخاصة وصولاً إلى الخطط الحكومية و المصارف الإنمائية متعددة الأطراف.

نظرا لأن 87-91% من التمويل للبنية التحتية يأتي من الحكومات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، هناك مبررات قوية لإعادة النظر في كيفية تمويل الحكومات (ومن يقوم بذلك) وأين يتم استثمار تلك الأموال عندها. وفي فيجي، أدخلت الحكومة جباية ضريبة البيئة والتكيف مع المناخ - وهي ضريبة بنسبة 10 في المائة على السلع الكمالية و الأسر الغنية. وحتى عام 2019، نجحت الضريبة في توليد مبلغ 119$FJ (حوالي 56 مليون دولار من دولارات الولايات المتحدة)، وقد أنفق أغلبيتها على تكييف البنى التحتية، بما في ذلك الجسور الجديدة والجدران البحرية وشبكات الصرف الصحي.

3. حلول المجتمع

من خلال إشراك المجتمعات المحلية حين نخطط للتكيف مع تغير المناخ فإنه يمكننا الاستفادة من المعارف المحلية. يمكن لهذا أن يتضمن التقنيات التقليدية للتنبؤ بأحداث الطقس القاسية او إصلاح البيئة الساحلية لحماية كل من سكانها و البنية التحتية المعتمد عليها.

4. البنية التحتية الخضراء والحلول القائمة على الطبيعة

يمكننا بالفعل أن نجعل من مدننا أكثر خضرة عن طريق خلق مساحة أكبر للطبيعة. على سبيل المثال، الأسقف الخضراء تعدل من حرارة الصيف العالية و تمتص مياه الأمطار الفائضة و يمكنها ايضا تقديم الدعم للمزارع الصغيرة.

البنية التحتية الخضراء يمكن أن تكون ملائمة جدا للمناخ

لماذا البنية التحتية الخضراء مفيدة؟


هذه الحلول هي جزء من فكرة أكبر تسمى بنى تحتية خضراء، على عكس البنية التحتية «الرمادية» التي يصنعها الإنسان. تتطلع البنية الخضراء إلى الاستفادة من المعالم الطبيعية، مثل البرك والحدائق والغابات، لتحسين المعيشة الحضرية.

دراسة واحدة على سبيل المثال وجدت أن استثمار 100 مليون دولار سنويا في غرس الأشجار في المناطق الحضرية يمكن أن يخلق ما يكفي من الظلال لخفض متوسط درجات الحرارة بمقدار درجة مئوية واحدة لـ 77 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. لكن لكي يكون هذا مستداماً حقاً نحتاج إلى التأكد من أن لدينا إمدادات كافية من المياه أو استخدام اشجار لها القدرة على تحمل الجفاف، ويفضل كونها من نوع اصلي.

غطاء نباتي ودرجة الحرارة

يمكن للطبيعة أن تلهم المعماريون أيضاً. يسمى هذا بـ المحاكاة الحيوية ويمكن استخدامه في تصميم بنية تحتية قادرة على التكيف مع بيئتها بشكل أفضل - انطلاقاً من المباني المستوحاة من خنافس الصحراء وتلال النمل الأبيض لتنظيم تهوية ودرجة حرارة طبيعيتين وصولاً إلى أجهزة الطاقة الكهرومائية القائمة على الأعشاب البحرية.

المحاكاة الحيوية

ويمكننا أيضا أن نتكيف بالاستلهام من الأنظمة البيئية بأكملها. في الصين، لقد وضع مخططو المناطق الحضرية ربع أراضي البلاد تحت الحماية لتعزيز القدرة على الوصول إلى المياه العذبة وتحسين قدرة الأراضي على التعامل مع الكوارث الطبيعية من خلال السماح لسهول الفيضانات والمجاري المائية المحمية بالاحتفاظ بفائض المياه.

الخاتمة

من المهم أن نتذكر أنه باختلاف الأماكن، ستختلف المخاطر المناخية. مما يعني عدم وجود خارطة طريق بسيطة لكيفية بناء مدن مقاومة للمناخ. إلا أنه من المرجح أننا سنكون بحاجة إلى مزيج من الحلول «الخضراء» و «الرمادية» بهدف تقليل مخاطر المناخ المحلية.

الفصل التالي

Infrastructure: Adapting our Infrastructure to Survive Climate Change

15 minute read

Updated on Fri Apr 30 2021

We have already discussed health infrastructure, but what about other infrastructure that we rely on? We can think of infrastructure as the physical or organisational systems and services that make up a society. This covers everything from travel and communication to the distribution of basic resources like water and energy. We can’t afford to lose these services so let’s explore how we might adapt them to a changing climate.

Infrastructure networks are key for successful adaptation

Why do we need to adapt our infrastructure?

Buildings shelter us from the elements, thereby protecting us against the worst effects of climate change. However, this protection only goes so far - the majority of infrastructure today was only designed to withstand existing climate extremes and seasonal variation. Moreover, infrastructure networks are closely interconnected; meaning any disruption in one system will have knock-on effects for others. Rapid climate change therefore poses threats to the long-term sustainability of how we interact as a society.

So what are the main threats and how might they impact our infrastructure? Firstly, the hotter our planet gets, the more likely our systems and services will also get too hot. Building materials respond to higher temperatures by expanding. This builds up as internal stress and causes structures to deform and become unstable, leading to buckled railways and the formation of cracks and potholes in roads.

Knock-on effects of heat risk

Another major threat to infrastructure is the increasing frequency and intensity of natural disasters. Extreme floods, storms and hurricanes all have a devastating and lasting impact on transport, communications and water supply networks. Globally, river and coastal flooding alone is predicted to cause increased structural damage worth trillions of dollars (US$).

Lastly, climate change will also affect how we interact with infrastructure. For example, on a hotter planet our demand for water and energy will likely increase. Indirectly, demand for infrastructure will also shift as different populations move in response to climate change.

By the end of the century, how might climate change affect the cost of infrastructure maintenance and repair?


The costs of disruption and maintenance quickly add up. In fact, the majority of current infrastructure maintenance is largely caused by climatic variability and already costs $391-647 billion USD per year in low- and middle-income countries. In Europe, these maintenance costs are expected to be 10 times higher by 2100 due to climate change.

Cost of Infrastructure damage will be much higher in the future

Even though they have upfront costs, climate-resilient buildings could be up to 4 times cheaper over their lifetime since they will, by their nature, last longer and cost less to maintain.

How do we build a more climate-resilient society?

If we want to build climate-resilient infrastructure, our first option is to build from scratch. In this case, we need to start with design standards that account for climate predictions. For example, the Confederation Bridge in Canada was built to withstand 1m of future sea-level rise. The work doesn’t stop there: during construction we can pick building materials that are able to absorb and store large amounts of heat energy, which naturally regulate the temperature and even prolong the life of the building. Architects can also use the shape and layout of a building to provide natural ventilation and better protection from the elements.

Can you spot the fake? Which of these is not an adaptation for climate-resilient infrastructure?


For key infrastructure links, it can be worth building extra ‘redundant’ versions as a backup in the event of a natural disaster. For example, if a major bridge was to collapse in a flood, a backup bridge would be there to save the day. Crucially, we need to monitor existing structures to reduce their risk of failure over time. With accurate forecasting, we can reduce the risk of disaster by adapting early and avoid having to make difficult decisions further down the line. If we really want to level-up, we can build multipurpose infrastructure, such as traffic tunnels which double as a funnel for excess stormwater.

To save time and money, another option is to upgrade the infrastructure we already have. This is called retrofitting. Examples include permeable pavements, raised roads and water fountains in public spaces. In Abu Dhabi, architects have attached geometric shades to the outside of skyscrapers that not only provide shelter from the sun but are even able to change their position in response to sunlight. Cool, right?

In fact, retrofitting can be as simple as installing heat sensors or painting our roofs, roads and railways white to reflect sunlight. If done properly, a white roof can reflect up to 80% of the sun’s energy, compared to just 5-10% for a black roof. Think how effective this could be given that pavements and roofs typically make up over 60% of urban surfaces.

Climate-smart design for cities

Another simple retrofitting solution is air conditioning (or AC). Unfortunately, AC is a double-edged sword because it can actually make the urban heat problem worse in the long run. This is because increased demand for air conditioning puts pressure on the energy grid: for every 1°C increase in temperature, electricity use in cities can increase by 2-4%! This generates more greenhouse gas emissions and increases temperatures.

Negative cycle of air conditioning

A more sustainable option, as discussed earlier, is to design buildings that better tolerate a wider range of temperatures. Alternatively, one particularly novel solution is to combine a renewable-powered cooling system with carbon capture technology (check out our other course on carbon capture!) for a real win-win.

1. Governance, Science & Policy

Adaptation will be a collaborative effort between governments, industry and local action. Successful adaptation should also make the most of available scientific expertise. For example, Earth scientists can help us by developing basic floodplain and geological maps to help us identify the safest places to build. In the energy sector, data scientists have identified areas prone to bushfires by using remote weather stations. By avoiding these high-risk areas, we can then decrease the likelihood of power cuts. This type of forward-thinking is really useful when redesigning urban areas and planning future infrastructure projects.

Within the construction industry, it is becoming increasingly important to find more efficient ways of dealing with waste and emissions and to establish stronger environmental regulations. For example, in France, new construction projects are encouraged to consider future climate risks early on. Unfortunately, the majority of environmental codes are not quite so modern - only 5 out of 35 OECD countries have up-to-date codes that mention climate change.

Adapting Infrastructure

2. Economics

Estimates for the global cost of adapting infrastructure range between $8-130 billion by 2030. That’s quite a lot of money, so how might we increase available funding?

To do this, we need to look to different sources of funding, from public and private grants all the way up to government schemes and multilateral development banks.

Given that 87-91% of funding for infrastructure comes from governments in low- and middle-income countries, there is a strong case for rethinking how (and by whom) governments are funded and where that money is then invested. In Fiji, the government has introduced the Environment and Climate Adaptation Levy - a 10% tax on luxury items and rich households. As of 2019, the levy has successfully generated over FJ$119 million (that’s roughly US$56 million), the majority of which has been spent adapting infrastructure including new bridges, seawalls and drainage systems.

3. Community Solutions

Through involving local communities when planning climate change adaptation, we can benefit from local knowledge. This could include traditional techniques for predicting severe weather events or restoring coastal habitats to protect both their inhabitants and the infrastructure on which they rely.

4. Green Infrastructure and Nature-based Solutions

We can also literally make our cities greener by creating more space for nature. For example, green roofs moderate high summer temperatures and absorb excess stormwater, and can even support mini farms.

Green Infrastructure can be very climate friendly

Why is green infrastructure useful?


These solutions are part of a larger idea called green infrastructure, as opposed to human-made ‘grey’ infrastructure. Green infrastructure looks to make use of natural features, like ponds, parks and woodland, to both improve urban living and help cities cope with climate change by soaking up excess stormwater and reducing local temperatures.

One study for example, found that investing $100 million per year in urban tree planting could potentially create enough shade to cut average temperatures by 1°C for 77 million people across the world. However, for this to be truly sustainable we need to make sure we have adequate water supplies or use drought-tolerant, and preferably native, tree species.

Tree cover and temperature

Nature can inspire architects too. This is called biomimicry and can be used to design infrastructure that’s better adapted to its environment - from buildings inspired by desert beetles and termite mounds for natural ventilation and temperature regulation, to hydropower devices based on seaweed.

Biomimicry

We can also adapt by taking inspiration from whole ecosystems. In China, urban planners have put one quarter of the country’s land under protection to boost access to freshwater and improve the land’s capacity to cope with natural disasters by allowing protected floodplains and waterways to hold surplus water.

Conclusion

It is important to remember that different places will experience different climatic risks. This means there is no simple roadmap for how to build climate-resilient cities. However, it is likely we will need a combination of both ‘green’ and ‘grey’ solutions in order to minimise locally relevant climate risks.

Next Chapter