الصحة: الحفاظ على الصحة في ظل مناخ متغير

13 minute read

تم التحديث في Sat May 08 2021

إن صحتنا مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بصحة كوكبنا. وهذا يعني أنه إذا مرض كوكبنا، فكذلك نحن. مثلًا، تم ربط ثاني أكسيد الكربون العالي في الغلاف الجوي بمستويات منخفضة من البروتين والحديد والزنك في المحاصيل التي نزرعها. ويؤدي ذلك إلى انخفاض جودة الغذاء ويصعب على الناس الحصول على تغذية سليمة. في هذا الفصل، سنكتشف لماذا تشكل أزمة المناخ أيضاً أزمة صحية، وكيف يمكننا تكييف رعايتنا الصحية لمواجهة التهديدات.

ماذا يحدث إذا لم نتكيّف؟

الصحة وتغير المناخ

1. التأثيرات المباشرة

أي الأمراض لها احتمالية أعلى بإصابة عدد أكبر من الناس نتيجة لتغير المناخ؟


مع ارتفاع حرارة الأرض، يزداد خطر الإصابة بالأمراض المتصلة بالحرارة لأنه يزيد الإجهاد على القلب والرئتين والكلى للحفاظ على درجة حرارة جسمك. وقد تعرض 125 مليون شخص أيضا لموجات الحرارة بين 2000-2016 ويتوقع العلماء أن تكون موجات حرارة «ميجا» (بحرارة + 30 درجة مئوية خلال فترة 6 أيام على الأقل) في أوروبا ستصبح أكثر تواترا من 5 إلى 10 مرات بحلول عام 2050. وعلى الجانب الآخر، يمكن أن تؤدي هذه الزيادة في درجات الحرارة إلى انخفاض عدد الوفيات المرتبطة بالبرد.

تعد بعض الأمراض، مثل الكوليرا وحمى الضنك والملاريا، «حساسة للمناخ». وهذا يعني أن انتشار المرض يعتمد على عوامل مثل درجة الحرارة وهطول الأمطار. لذلك، إذا تغير المناخ فإن ذلك ينعكس على أين ومن تؤثر هذه الأمراض.

الآثار الصحية لتغير المناخ

2. تأثيرات غير مباشرة

كما أن تغير المناخ يمكن أن يؤثر بصورة غير مباشرة على الصحة بطرق قد لا تخطر على البال. خذ مثلًا الفيضانات التي تساعد على انتشار أمراض معينة أو التلوث الناجم عن حرائق الغابات حيث يعتقد أنه يسبب حوالي 340,000 حالة وفاة مبكرة كل عام. ويمكننا أيضا أن نتوقع مستويات أعلى من الصراعات داخلية وخارجية بين البلدان وأعداد أكبر من اللاجئين البيئيين غير القادرين على الحصول على الرعاية الصحية الأساسية.

مجتمعة، من المتوقع أن تأتي آثار تغير المناخ على الصحة بتكلفة باهظة على المجتمع من خلال المرض والموت.

الآثار الصحية لتغير المناخ

أولئك الأكثر عرضة للخطر هم كبار السن، الصغار جدا، والناس الذين يعيشون في البلدان التي يكافح فيها الناس بالفعل من أجل الحصول على الرعاية الصحية اللائقة. كما أن تغير المناخ يعرض صحة الأجيال المقبلة للخطر. وإذا أردنا أن نتجنب أسوأ هذه المخاطر الصحية، فإننا بحاجة إلى الإعداد والتكيف في أقرب وقت ممكن.

الرعاية الصحية الذكية مناخيا

كيف يمكننا تكييف الرعاية الصحية في مواجهة تغير المناخ؟


خفض انبعاثات الكربون ينطوي على إمكانات هائلة للوقاية من الأمراض والوفيات التي يمكن تفاديها في المستقبل. هذا عمل تخفيفي هام ولكن ما زلنا بحاجة إلى التكيف، ولهذا نحن بحاجة إلى خطة. وحتى عام 2018، لم يكن لدى سوى 48 بلدا خطط رسمية للتكيف الصحي. ولكن حتى في ذلك الوقت كافحت الأغلبية لوضع هذه الخطط موضع التنفيذ.

كبداية، علينا التأكد من قدرة كل فرد على الحصول على الخدمات الأساسية في الرعاية الصحية، وذلك عن طريق بناء المستشفيات والعيادات حيث الحاجة إليها أشد. مثال على ذلك، في المناطق المعرضة للفيضانات مثل بنغلادش، بدأت بعض المجتمعات باستخدام ما يسمى بـ«المستشفيات العائمة». يمكننا أيضاً ملائمة أنظمة الرعاية الصحية عن طريق توظيف العديد من الممرضات والأطباء وتدريبهم على مخاطر تغير المناخ الصحية وكيفية إدارتها.

المستشفيات العائمة

برأيك، ماذا تعني عبارة «المنفعة المشتركة»؟


يقوم الناس مؤخرًا بتصميم مستشفيات «أكثر خضرة»، حيث تُستخدم تصاميم صديقة للبيئة وإمدادات الطاقة المتجددة والتطبيب عن بعد (أي توفير الرعاية عن بعد باستخدام تقنيات الاتصال)، وكلها يمكن أن تخفض التكاليف وتنقذ الأرواح. ويقال إن هذا النوع من التكيف يخلق فوائد مشتركة (أي حلول لها مزايا متعددة).

المستشفيات الخضراء

التكيف خارج قطاع الصحة

غير أن القطاع الصحي ليس الوحيد الذي بحاجة للتكيف. إذا أردنا الحد من المخاطر الصحية المرتبطة بتغير المناخ، فسيتطلب ذلك جهدا من الحكومات والصناعات أيضا. هذا يعني الاستثمار في تدابير صحية أفضل، رصد المناخ التعليم، والزراعة. ويمكن للحكومات أيضا أن تأخذ زمام المبادرة بوضع معايير عمل آمنة لحماية العمال من التعرض للحرارة والآثار الأخرى لتغير المناخ.

لماذا زراعة الأشجار في المناطق الحضرية مفيد لصحتنا؟


قد أدت الحاجة إلى التكيف المتصل بالصحة إلى زيادة الطلب على البنية الأساسية التي تعد مفيدة لكوكبنا ولصحتنا على حد سواء. على سبيل المثال زيادة الحياة النباتية في المناطق الحضرية تبين أنها تقلل من معدلات الوفيات المرتبطة بالحرارة بنسبة 40-90٪ كما أنها مرتبطة بخفض مستويات الإجهاد وبإحساس أقوى بالمجتمع.

في الواقع، تطوير بنيتنا التحتية يمكن أن يلعب دورا كبيرا في الحفاظ على صحتنا. على سبيل المثال، يمكننا الحد من انتشار المرض أثناء الفيضانات بتحديث دفاعاتنا الساحلية وشبكات الصرف الصحي للتعامل مع فائض مياه العواصف.

من خلال النظر إلى الموضوع بشمولية وتكييف جوانب أخرى من المجتمع، باستطاعتنا تقليل الضغط على أنظمة الرعاية الصحية.

التكنولوجيا والرصد ورسم الخرائط

إذا أردنا الحفاظ على صحة الناس في مناخ متغير، نحن بحاجة إلى إنشاء طرق أفضل لرصد الأمراض الحساسة للمناخ. هذا هو المكان الذي تكون فيه أنظمة الإنذار المبكر ('EWS') مفيدة. وتستخدم EWS بيانات تاريخية للتنبؤ بالمخاطر المستقبلية مثل الفيضانات وموجات الحرارة، مما يسمح لنا بتحذير السكان المعرضين للخطر مسبقًا. ومن هنا، تساعدنا أنظمة الإنذار المبكر على تخطيط الاستجابات حتى نتمكن من الحد الفعال من التأثيرات على صحة الناس، مثل فتح محطات تبريد توفر الماء والظلال وتكييف. لحسن الحظ، عمل نظام الإنذار المبكر بشكل جيد حقاً. ففي الولايات المتحدة الأمريكية، أدى استخدام نظام الإنذار المبكر إلى انخفاض الوفيات بنسبة 50% عند مقارنة موجتين حراريتين مماثلتين.

نظم الإنذار المبكر لموجات الحرارة

إلى جانب موجات الحرارة، فإن نظام الإنذار المبكر هو أيضا أداة رائعة لتتبع الأمراض الحساسة للمناخ. وسيكون ذلك مفيدا بصفة خاصة بالنسبة لأمراض مثل الملاريا، وهي ترتبط عادة بمناطق ساخنة قريبة من خط الاستواء ولكن من المتوقع أن تنتشر إلى مناطق جديدة نتيجة لتغير المناخ. للتأكد من أن نظام EWS فعال، نحتاج إلى بيانات دقيقة من العلماء الذين يدرسون الطقس وانتقال الأمراض.

الصحة العامة والاتصالات

يكمن جزء هام من رصد الأمراض الحساسة للمناخ وغيرها من التهديدات الصحية في التأكد من أن المجتمع بأكمله مستعد. هذا هو المكان الذي يكمل فيه التعليم والاتصال اللغز، فهما يسمحان لنا بتنسيق الاستجابات بين البلدان وداخلها. من خلال التثقيف في مجال الصحة العامة، يمكننا مساعدة الناس على فهم ما يجب فعله وأين يجب الذهاب (أو عدم الذهاب!) في حالة حدوث كارثة طبيعية أو أي تهديد صحي آخر ذو صلة بالمناخ.

إدارة الكوارث الطبيعية؛ التحضير والتنفيذ

ماذا عني؟

على المستوى الشخصي، يمكن أن يعني تغير المناخ إجراء تغييرات صغيرة في حياتنا اليومية من أجل الحفاظ على صحتنا وصحة من هم حولنا. وفي المقابل، يمكن أن ينطوي ذلك على التخطيط لحالات الطوارئ والاستجابة لنظم الإنذار المبكر عند الضرورة. في وضع أقل خطورة، عندما يتعلق الأمر بموجات الحرارة، يمكن أن يكون أخذ قيلولة في الظل خيارًا مشهورًا، ومجاز علمياً!

كيفية الحفاظ على اعصاب هادئة

الخاتمة

ونحن نعلم الآن أن تغير المناخ يعني أن المجتمع سيواجه تغيرات في متطلبات الرعاية الصحية. كما رأينا أيضًا، الطرق التي يمكننا بها التكيف مع هذه التهديدات من خلال أنظمة الإنذار المبكر ورفع مستوى الوعي العام واستجابات مجتمعية أقوى، وعن طريق الاستثمار في نظم الرعاية الصحية. وعلى الرغم من أن هذا كله يتطلب وقتا وجهدا ومالا، فمن المرجح أن تفوق المكاسب التكاليف وتقل المخاطر الصحية المحتملة، على المدى البعيد. من خلال استخدام حلول مثل رعاية صحية أكثر خضرة، يمكننا أن نساهم في استعادة الطبيعة على طول الطريق أيضا. على المستوى الفردي، يمكننا أن نبدأ من مساعدة الآخرين على فهم أن الصحة الجيدة على المدى الطويل تعتمد على كوكب صحي أيضا.

الفصل التالي

Health: Keeping Healthy in a Changing Climate

13 minute read

Updated on Sat May 08 2021

Our health is closely connected to our planet’s health. This means that if our planet gets sick, so do we. For example, higher atmospheric CO₂ has been linked to lower levels of protein, iron and zinc in the crops we grow. This results in lower quality food and makes it difficult for people to get the right nutrition. In this chapter we’ll explore why the climate crisis is also a health crisis, and how we might adapt our healthcare to meet the threats we face.

What happens if we don’t adapt?

Health and Climate Change

1. Direct Effects

Which illnesses are likely to affect more people as a result of climate change?


As the Earth gets hotter, the risk of heat-related illness increases because your heart, lungs and kidneys have to work harder to maintain your body temperature. An extra 125 million more people were exposed to heat waves between 2000-2016, and scientists predict that ‘mega’ heat waves (ie. at least 6 days with temps over 30ºC) in Europe will become 5 to 10 times more frequent by 2050. On the flip side, these increased temperatures could result in fewer cold-related deaths.

Some diseases, like cholera, dengue and malaria, are ‘climate-sensitive’. This means that the spread of disease depends on factors like temperature and rainfall. Therefore, if the climate changes, it has an impact on where and who these diseases affect.

Health impacts of Climate Change

2. Indirect Effects

Climate change can also indirectly affect health in ways we might not immediately think of. Take floods, which help the spread of certain diseases, or pollution from forest fires, thought to cause roughly 340,000 early deaths each year. We can also expect higher levels of conflict between and within countries, and greater numbers of environmental refugees who are unable to get basic healthcare.

Combined, these effects of climate change on health are predicted to come at a huge cost to society through illness and death.

Health Impacts of Climate Change

Those at highest risk are the old, the very young, and people living in countries where it is already a struggle to provide decent healthcare. Climate change also puts the health of future generations at risk. If we are to avoid the worst of these health risks, we need to prepare and adapt as soon as possible.

Climate-smart healthcare

How can we adapt healthcare in the face of climate change?


Cutting carbon emissions has a massive potential to prevent unnecessary illness and death in the future. This is important mitigation work but we still need to adapt, and for that we need a plan. As of 2018, only 48 countries had formal health adaptation plans, but even then the majority were struggling to put these plans into action.

For starters, we need to make sure everyone has basic access to healthcare by building hospitals and clinics where they are most needed. For example, in areas vulnerable to flooding, like Bangladesh, some communities now use ‘floating hospitals’. We can also adapt by recruiting more nurses and doctors and providing them with training on the health risks of climate change and how to treat them.

Floating Hospitals

What do you think the term ‘co-benefit’ means?


Recently, people have been designing ‘greener’ hospitals that make greater use of environmentally friendly building design, renewable energy supplies and telemedicine (i.e. providing remote care using communication technologies), all of which can lower costs and save lives. This type of adaptation is said to create ‘co-benefits’ (ie. solutions which have multiple advantages).

Green Hospitals

Adaptation outside the health sector

However, it is not just the health sector that will need to adapt. If we want to reduce health risks associated with climate change, it is going to require effort from governments and industries too. This means investing in better sanitation, climate monitoring, education and farming. Governments can also take the lead by setting safe working standards to protect workers from heat exposure and other impacts of climate change.

Why is planting trees in urban areas good for our health?


The need for health-related adaptation has increased the demand for infrastructure that is both good for the planet and our health. For example, increased plant life in urban areas has been shown to reduce heat-related death rates by 40-90% and is also linked to reduced stress levels and a stronger sense of community.

In fact, upgrading our infrastructure could play a big role in keeping us healthy. For example, we can limit the spread of disease during flooding by updating our coastal defences and sewage systems to deal with excess stormwater.

By looking at the big picture and adapting other areas of society, we can reduce pressures on our healthcare systems.

Technology, Monitoring and Mapping

If we want to keep people healthy in a changing climate, we need to establish better ways of monitoring climate-sensitive diseases. This is where Early Warning Systems (‘EWS’) come in handy. EWS use historic data to predict future hazards like floods and heatwaves, allowing us to inform the populations at risk ahead of time. From there, EWS help us plan a response so that we can better reduce the effects on people’s health, such as opening cooling stations that provide water, shade and air conditioning. Luckily, EWS work really well. In the USA, using an EWS resulted in 50% fewer deaths when comparing two similar heatwaves.

Early Warning Systems for heat waves

Aside from heat waves, EWS are also a brilliant tool for tracking climate-sensitive diseases. This will prove particularly useful for diseases like malaria, which are typically associated with hotter areas nearer the equator but are predicted to spread to new areas as a result of climate change. To make sure EWS are effective, we need accurate data from scientists who study weather and disease transmission.

Public Health and Communications

An important part of monitoring climate-sensitive diseases and other health threats is making sure the wider public are prepared. This is where education and communication complete the puzzle, allowing us to coordinate responses between and within countries. Through public health education, we can help people understand what to do and where to go (or not go!) in the event of a natural disaster or other climate-related health threat.

Managing natural disasters; preparation and execution

What about me?

On a personal level, a changing climate could mean making small changes in our day-to-day lives in order to keep ourselves and those around us healthy. At the extreme end, this could involve planning for emergency situations and responding to Early Warning Systems when necessary. On a less serious note, when it comes to heatwaves, the odd siesta in the shade could be a popular, and scientifically approved, option!

How to keep cool

Conclusion

We now know that climate change means society is going to experience changing healthcare demands. We’ve also taken a look at the ways we can adapt to these threats through Early Warning Systems, raising public awareness, stronger community responses, and by investing in our healthcare systems. Although these require time, effort, and money, the rewards are likely to outweigh the costs, and reduce potential health risks, in the long run. By using solutions like greener healthcare, we can even give nature a helping hand along the way too. At an individual level, we can make a start by helping others understand that long-term good health depends on a healthy planet too.

Next Chapter